
طلبة نيوز- رعى رئيسُ الجامعةِ الأردنيّةِ الدكتور نذير عبيدات اليوم حفل المواهب والتخريج لطلبة مركز اللغات، الذي نظّمته شعبة اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، بحضور نواب الرئيس وعددٍ من أعضاء الهيئتَين التدريسيّة والإداريّة والطلبة.
وأضفى الطلبة الأجانب على الحفل طابَعًا أردنيًّا ثقافيًّا من خلال فقراتٍ قدّموها باللغة العربيّة، تضمّنت قصيدتين للشاعر الأردنيّ حبيب الزيودي والشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي، ودبكة ودحيّة أردنيّتين، وفيديو وثّق تجربتهم في تعلّم العربيّة، بالإضافة إلى مسرحيّةٍ تعليميّة تناولت قيمةَ الحلم وحقَّ الإنسان في التمسّك بأحلامه.
وقال مدير مركز اللغات الدكتور معاذ الزعبي إنّ الطلبةَ الأجانب خاضوا في الجامعةِ الأردنيّة تجربة تعليميّة وثقافيّة حملت كثيرًا من الجهد والتفاعل الإنساني، مضيفًا: “آمل أن نكون قد قدّمنا لكم ما يناسبكم وما يلبّي غاياتكم حين انخرطتم بثقافةٍ تريدون تعلّم لغتها”.
وقال الزعبي للطلبة الخريجين: “يا من حملتم أوطانكم في حقائب السفر، وزرعتم خطاكم في دروب العلم، أنتم اليوم تقفون على عتبةٍ من نورٍ تتوّجكم السنون بأكاليل الإنجاز، وتفتح لكم الحياة أبوابها”.
وأضاف أنّ الطلبة جاؤوا إلى الجامعة حاملين ثقافاتهم وتجاربهم، ويغادرونها اليوم وصورة الأردنّ والجامعة في وجدانهم، مؤكّدًا: “أنتم اليوم تحملون الأردنّ الذي احتضنكم، وتعودون بالأردن إلى بلادكم”.
وأعلن الزعبي إطلاق بودكاست تعليميٍ لتعليم اللغة العربيّة للطلبة الأجانب يبدأ العمل به صباح الأحد المقبل، بالإضافة إلى إطلاق مكتب إرشادٍ للطلبة المسجّلين في مواد مهارات اللغة العربيّة والإنجليزيّة.
وأوضح أنّ المكتب سيضمّ أساتذةً في كل ساعةٍ لمساعدة الطلبة على تجاوز الصعوبات المتعلّقة بمهارات اللغتين العربيّة والإنجليزيّة، وتخصيص ساعة يوميّة لإرشاد الطلبة حول امتحان الخروج ومساعدتهم على الاستعداد له.
كما أطلق المركز نادي المحادثة باللغة الإنجليزيّة لطلبة الجامعة من مختلف المستويات، لممارسة اللغة في مجموعات مصنّفة بحسب المستوى، وبإشراف متخصّصين من مركز اللغات، بالإضافة إلى دروسٍ أسبوعيّةٍ في المحادثة العربيّة للطلبة الأجانب تتضمّن المحكيّة القريبة من الفصحى، ودروسٍ متخصّصةٍ في المحادثة باللغة العربيّة الفصحى وَفق مستويات الطلبة واحتياجاتهم التعليميّة.
وتطرّق الزعبي إلى مسابقة “المحرّر الذكي” التي أطلقها المركز خلال الأيام الماضية، والتي تقوم فكرتها على تشجيع الطلبة على رصد الأخطاء اللغويّة في الفضاء العام، ومخاطبة الجهات المعنيّة لتصحيحها، وربط تعلّم اللغة باستخدامها في الحياة اليوميّة.
وقال الزعبي إنّ المركز أنجز امتحان الخروج باللغة العربيّة “على طرازٍ عالٍ من الدقّة والمعياريّة”، وأشار إلى أنّ امتحان الخروج باللغة الإنجليزيّة يشهد تقدّمًا كبيرًا بعد اجتيازه 3800 طالبٍ من أصل 6900 ممّن يحتاجون إلى التقدّم له، بنسبةٍ بلغت 71%، مع توقّعاتٍ بتجاوز النسبة 80% مع نهاية الفصل.
واختُتم الحفل بإعلان نتائج مسابقة أفضل صورة، وتكريم الطلبة الخريجين بعد فقراتٍ جمعت بين مواهب الطلبة وتجربتهم في تعلّم اللغة العربيّة والتعرّف إلى الثقافة الأردنيّة.


اضف تعليقك