
طلبة نيوز
الجامعات والمسؤولية المجتمعية الغائبة عندما يحسم من إجمالي مبلغ الراتب !!
زيد إحسان الخوالدة
كل إنسان يقدم الخدمة له الحق أن يتقاضى الأجر عن هذه الخدمة من راتب أساسي وعلاوات وغيره، وتشتمل كلمة غيره على العديد من المكافئات والحوافز. فحينما يخطىء الموظف الغلبان، وغالبا لا يكون مسؤول أو مدير أو رئيس لجنة!! فنحن أمام قضية أخلاقية وإنسانية من الدرجة الأولى. فكيف أحرم الموظف من الأجر الذي أدفعه له على قيامه بواجبه. فإذا كانت هذه العقوبة"من وجهة نظر المسؤول" تردع الناس حتى لا يقعوا في الخطأ. ربما تردعه عن القيام بهذا الشيء "نظريا" ولكن عملياً نحن نحرم الإنسان من حقه خصوصا إذا كان الأمر لا يتعلق بالتقصير في القيام بالواجب نفسه.
الأولوية دائما أن نضع المسؤولية المجتمعية نصب أعيننا وأن لا يكون الهدف هو إلحاق الحد الأعلى من الأضرار في الموظف "الغلطان من وجهة نظر المسؤول ولجان التحقيق التي كلفها المسؤول".
الموضوع يحتاج إلى حسن الإدارة ومخافة الله ...فإذا غابت إحداهما ...غاب الجانب الإنساني والأخلاقي المتمثل بالمسؤولية المجتمعية.
لذلك هذه دعوة إلى كل القائمين على المسؤولية المجتمعية أو حتى المنادين بها أن يعملوا على معالجة هذا الأمر حتى لا يبدو أن الغاية منه هو حرمان الإنسان من حقه ما دام أنه يقوم بالواجب المؤدي إلى حصوله على ذلك الأجر


اضف تعليقك